اركان الاسلامبنى الاسلام على خمس 1 الشهادة لا اله الا الله محمد رسول الله معناها لا معبود بحق الا الله واركانها اثنان نفى واثبات نفى جميع ما يعبد من دون الله واثبات العبادة لله وحده لا شريك له فى عباداته وليس له شريك فى ملكه وان محما رسول الله علينا طاعته فيما امر وتصديقه فيما اخبر واجتناب ما نهى عنه 2 الصلاة فرض الله الصلاة بمكة ليلة الاسراء قبل الهجرة بسنة وذلك فى وقتها على كل مؤمن عاقل بالغ مستقبل القبلة و الصلاة اهم ركن من اركان الاسلام لذا شرعت فى كل الاحوال فى الصحة والمرض والاقامة والسقر وعلى الميت دليل فريضتها: قال الله تعالى ( واقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم خمس صلوات افترضهن الله عز وجل من احسن وضوءهن وصلاتهن لوقتهن واتم ركوعهن وخشوعهن كان له على الله عهدا ان يغفر له الو ضوء من شروط صحة الصلاة الوضوء فرائضه :النية وغسل اليدين الى المرفقين ومسح الراءس وغسل الرجلين الى الكعبين والترتيب فى الوضوء السنن : التسمية غسل اليدين الى الرسغين ثلاثا المضمضة ثلاثا الاستنشاق ثلاثا تخليل الاصابع والرجلين مسح الاذنين التامين نواقض الوضزء خروج شئ من احد السبيلين بول او براز او ريح سيلان الدم من الجسم دم الحيض او النفاس او الجرح زوال العقل بسكر او بمرض النوم على غير هيئة المتمكن اركان الصلاة النية وهى عزم القلب على اداء صلاة معينة تكبيرة الاحرام اى قول الله اكبر قراءة الفاتحة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لا يقرا بفاتحة الكتاب الركوع والرفع منه السجود والرفع منه الجلوس بين السجدتين والتشهد الاخير السلام فى القعود الاخير للتشهد الطمائنينة فى كل ركن من الاركان الشك فى الصلاة : ومن شك فى عدد الركعات هل صلى هي ثلاث ركعات او اربع ركعات بنى على اليقين وهو على الاقل واعتبرها ثلاث ركعات وسجد للسهو سجدتين فى اخر الصلاة قبل ان يسلم من سها خلف الامام فلا سجود عليه اوقات الصلاة قال الله تعالى ( ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) الصلوات الفرض خمس : ( الصبح والظهر والعصر والمغرب العشاء ) النوافل : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجتهد فى طاعة ربه ولايقتصر على ما هو مفروض من الصلوات وانما كان يصلى زيادات عليها من غير الزام بمحض ارادته ورغبته صلاة التطوع تعرف بالنوافل وتقسم الى : السنة المؤكدة وهى السنة القبلية والبعدية : مع الفرائض وهى ركعتان قبل الصبح ركعتان قبل الظهر وركعتان بعده ركعتان بعد المغرب ركعتان بعد العشاء قال الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يزال عبدي يتقرب الى بالنوافل حتى احبه فان احببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصره الذى يبصر به صلاة الكسوف والخسوف ويكونان ركعتين فى كل ركعة ركوعان وقيامنا مع تطويل القراءة . صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة لطلب السقى من الله للبلاد والعباد بالصلاة والدعاء والاستغفار عند حدوث الجدب ويعلن عنها قبل موعدها بايام وتصلى فى المسجد ركعتين ويكبر الامام فى الاولى سبعا وفى الثانية خمسا وتكون القراءة جهرا ثم يستقبل الناس ويخطب خطبة يكثر فيها الاستغفار صلاة الوتر هي سنة مؤكدة اخر ما يصلى المسلم من نافلة فى اليوم وهى احدى عشر ركعة واقلها ركعة واحدة ووقتها بعد صلاة العشاء الى قبيل الفجر ويستحب القراءة بسورة الاخلاص او المعوذتين السنة الغير مؤكدة : قبل العصر المغرب والعشاء ومنها كذلك تحية المسجد وهى ركعتان عند دخول المسجد صلاة الضحى هى اربع ركعات فاكثر الى ثمانيةوهواقلها ركعتين الصلاة ركعتين بعد الوضوء . صلاة ركعتين عندا لقدوم من السفر فى مسجد الحى . ركعتا الاستخارة . مبطلات الصلاة ترك ركن من اركان الصلاة ان لم يتم تداركه اثناء الصلاة الاكل او الشرب , الكلام لغير اصلاحها القهقهة كثرة الحركة لمنافتها للعبادة وانشغال القلب والاعضاء بغير الصلاة اما العمل اليسير مثل تقدم خطوة الى الصف لسد فرجة او مد يده الى شئ او حركة فلا تبطلها مكروهات الصلاة الاتفات بالراس والبصر رفع البصر إلي ا لسماء وضع اليد على الخاصرة , تشبيال الاصابع او فرقتها العبث وكل ما يشغل عن الصلاة , القراءة فى الركوع القران في السجود , مدافعة الاخبثين البول او الغائط , الصلاة بحضرة الطعام جزاء الصلاة , قال رسول الله اول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فان صلحت صلح سائر عمله وان فسدت فسد سائر عمله . صلاة الجمعة قال تعالى يايها الذين امنوا اذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلك خير لكم ان كنتم تعلمون صلاة الجمعة واجبة فى يومها وهى ركعتان تمام من غير قصر تؤدى جماعة فى وقتها وتمل خطبتين بينهما جلسة خفيفة ثوابه وفضلها ورد الكثير من الاحاديث فى فضلها ومنزلة يومها منها خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق ادم وفيه دخل الجنة وفيه اخرج منها ولا تقوم الساعة الا فى يوم الجمعة شروط وجوبها الذكورة : فلا تجب على الانثى , الحرية : اي تجب على العبد البلوغ فلا تجب على صبى الصحة : فلا تجب على مريض لا يستطيع حضورها الاقامة : فلا تحب على مسافر شروط صحتها : المساجد وافنيتها حتى لا يتعرض المصلون للحر او البرد : الخطبة فلا يصح صلاة الجمعة بدون خطبة وما شرعت صلاة الجمعة الا من اجلها الجمع بين صلاتين. لكل صلاة وقتها وقد اجاز الشارع الجمع بين صلاة الظهر والعصر جمع تقديم فى وقت الظهر فى السفر الطويل او والعشاء جمع تقديم فى وقت المغرب او جمع تاخير فى وقت العشاء جمع تاخير فى وقت العصر والجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم فى وقت المغرب جمع تاخير فى وقت العشاء وذلك للمسافر وعلى المصلى ان يراعى الترتيب فلا يصلى العصر قبل الظهر وتجنب نية الجمع , قضاء الصلاة بمجرد دخول الصلاة وقتها وان فاتت الصلوات عن وقتها وجب على المسلم قضاؤها فلا يجوز التاجير الا لعذر3 الزكاةفريضة على كل مسلم مالك نصاب من ماله بشروط فرضها الله تعالى فى كتابه واقيموا الصلاة واتوا الزكاة من منعها جاحدا لفرضها كفر ومن منعها بخلا مع اقراره بها اثم واخذت منها كرها الاموال التي عليها الزكاة : الذهب والقضة وما يقوم بهما من عروض تجارة وما يلحق بهما من معادن والركاز على الانعام من ابل وبقر وغنم : على التمر والحبوب الاموال التي لازكاة عليها : العبيد والخيل والبغال والحمير المال : الذى لم يبلغ النصاب الا ان يتطوع صاحبه الفواكه والخضروات ولكن يستحب اهداء منها للفقراء او الجيران , حلى النساء: اذا لم يقصد بها غير الزينة واذا كان مع الزينة بقصد الادخار لوقت الحادة تجب فيها الزكاة الجواهر الكريمة الا ان تكون حجارة : الاشياء الموجودة للاقتناء لا للتجارة كالمنازل والسيارات زكاة النقود وما حكمه : النقود الورقية او المعدنية والذهب والفضة تجب قيها الزكاة بمقدار 25 فى الالف اذا حل عليها الحول وبلغت فى اول العام ما قيمته 85 جراما من الذهب عيار 24 بسعر يوم اخراج الزكاة زكاة الفطر : الزكاة تجب على كل مسلم ومسلمة كبير او صغير اذا مك مالا وبلغ نصبا وحال عليه الحول . اما زكاة الفطر فيخرجها المسلم عن كل من تجب عليه نفقتهم شرعا , تخرج فى اخر شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد تكون زكاة الفطر من قوت البلد ولا يجوز اخراجها نقدا , تصرف لفقراء المسلمين لقوله صلى الله عليه وسلم اغنوهم عن السؤال فى هذا اليوم : لا يجوز صرفها لمن لاتجب لهم النفقة 4 الصوم صوم شهررمضان قال الله تعالى :{ يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كمت كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} الامساك عن الطعام وسائر المفطرات بنية التعبد من طلوع الشمس الى غروب الشمس . احكام الصوم : فرض الله الصيام عن شهوتي البطن من اكل او شرب او جماع وعلى كل مسلم بالغ عاقل قادر عليه طوال شهر رمضان مع النية والخلو من الحيض والنفاس يجوز للمريض والمسافر الفطر على ان يعيد صومها افطره بعد الشفاء من المرض كما تعيد الحائض او النفساء بعد الفطر من اكل اوشرب ناسيا لا يبطل صومه ولا يعيده بل عليه ان يمسك عن الطعام او الشرب عند تذكره ويواصل صومه من جامع نهارا فى رمضان فعليه القضاء الكفارة هي عتق رقبة فان لم يستطع فاطعام ستين مسكين او صيام شهرين متتابعين , من نام نهارا واحتلم لا يبطل صومه وعليه ان يغتسل قضاء رمضان يجوز اداؤه فى العام متتابعا او متفرقا , ما يقال عند الفطار كان صلى الله عليه وسلم : الله لك صمت وعلى رزقك افطرت وكان ص يقول : ذهب الظما وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله , عن ابى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله ثلاث دعوات مستجابات دعوة الصائم ودعوة المظلم ودعوة المسافر ليلة القدر قال الرسول من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتحرى ليلة القدر ويامر اصحابه بتحريها وكان يوقظ اهله فى ليلى العشررجاء أن يدركوها عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها قالت يا رسول الله ان وافقت ليلة القدر ما اقول قال قولي اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنى وقال صلى الله عليه وسلم التمسوها فى العشرالاواخر فى الوتر ورجع بعض العلماء انها ليلة السابع والعشرين من رمضان الصدقة كان الرسل اجود الناس وكان اجود ما يكون فى رمضان ولا يسل شيئا الا اعطاه وقال الرسول افضل الصدقة فى رمضان ومن صور الصدقة اطعام الطعام وتفطير الصوام , قال رسول الله قال الله عز وجل :كل عمل ابن ادم له الا الصيام فانه لي وانا اجزر به والصيام جنة 5 الحجحكمة الحج يمحو الحج ما فات من الذنوب وينقى المسلم مما عمل من اثام قال رسول الله: من حج البيت ولم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه الزمن قال تعالى : الحج اشهر معلومات هى شوال وذى القعدة وعشرة ايام من ذى الحجة الحج فرض فى السنة السادسة من الهجرة لمن استطاع اليه سبيلا شروط الاستطاعةقال تعال :ولله حج على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا , الحج من اركان الاسلام وهو فريضة على المسام فى العمرة مرة واحدة حكم الحج ما فات من الذنوب وينق المسلم مما عمل من اثام قال رسول الله من حج البيت فلم يرفث ولم يقسق خرج من ذنوبه كيوم وادته امه الحج اشهر معلومة وهى شوال وذو القعدة وعشرة ايام من ذى الحجة
1 صحة البدن والقدرة على مشقة السفرفان كان من يعتزم الحج مريضا او شيخا كبيرا لايقدر على السفر واداء المناسك او مريضا مرض لايرجى شفاؤه اقام من يحج عنه 2امان الطريق بحيث يسير الحج امنا على نفسه 3 الحصول على الزاد والراحة المناسبة لمثله وان يكفى اهله ومن يعولهم من مؤنة النفقة حتى يعود اما بالنسبة للمراة فيشترط ان يصحبها محرم لها وهو زوجها او من تحرم عليه 4 كما يشترط لمن يحج عن غيره ان يكون قد حج عن نفسه ويجب ان تكون نفقة الحج من مال حلال احوال الحج ثلاثا :الافراد: وهو ان يحرم الحاج بنية الحج وحده فاذا افرغ منه وتحلل احرم بالعمرة ولا هدى عليه ,القران : وهو الجمع بين الحج والعمرة بنية واحدة ويجن عليه هدى عند التحلل من الاحرام , التمتع : وهو ان يحرم بالعمرة وشحها فاذا فرغ منها تحلل ثم يحرم بالحج يوم الثامن من ذى الحجة ويجب عليه عدى بعد التحلل من احرام الحج اركان الحج الاحرام , الطواف حول الكعبة ويسمى طواف الزيادة (الافاضة) , السعى , الوقوف بعرفة واجبات الحج : وهي الاعمال التى لو ترك الحاج احدها وجب على تركها دم او صيام عشرة ايام وهى : الاحرام من الميقات , التجرد من المخيط , التلبية , المبيت بالمزدلفة , طواف الوداع سنن الحج : وهى الاعمال التى لو تركها المحرم لايجب عليه دم ولكنه يفوته بتركها اجر كبير وهى : تقليم الاظافر وقص الشارب ونتف الاباط وحلق العانة , الاغتسال للاحرام فى رداء واذار ابيضين نظيفين , وقوف الاحرام عقب صلاة نافلة او فريضة , تكرار التلبية وتجديدها والدعاء والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم عقب التلبية , دخول مكة من الثنيىة العليا وهى ثنية كداء من اعلى مكة , البدء من المسجد الحرام والتكبير والتهليل عند رؤية البيت , طواف القدوم واستلام الحجر الاسود وتقبيله العمرة حكمها : سنة مؤكدة مرة واحدة
الأربعاء، 15 ديسمبر 2010
الرحمن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
حكم ترك ركن من أركان الإسلام
ردحذفس: مَنْ لم يؤدِّ ركنا من أركان الإسلام، ما هو حكم الشرع في ذلك؟
الاجابـــة
يعتبر كافرًا إذا كان مُطَالَبًا بذلك الركن. فأما التوحيد: فهو فرض على كل مُكَلَّف، ولا يسقط بحال، وكذا الصلاة والصيام واجبان على كل مسلم عاقل بالغ، فَمَنْ ترك الصلاة أو الصيام مع العلم والقدرة خرج من الإسلام إذا كان مُتَعَمِّدًا، وأما الزكاة فلا تجب إلا على مَنْ عنده مال يبلغ نصاب الزكاة، فإذا منعها وهو قادر وَأَصَرَّ على المنع دُعِيَ إليها، فإن امتنع وجب قتاله، وإن قُتل على الامتناع فهو كافر. وأما الحج فلا يجب إلا على مَنِ استطاع إليه سبيلًا، فمن قَدَرَ على الحج وتركه، فقد ورد الوعيد فيه أنه يموت يهوديًّا أو نصرانيًّا! وذلك دليل على كفره. والله أعلم.